فوائد صحية للبقدونس

البقدونس يحتوي على نوعين من المكونات غير العادية التي توفر فوائد صحية فريدة من نوعها. النوع الأول هو المكونات الزيتية وهي ميرستسين(1)، الليمونين(2)، الأوجينول(3)،
وألفا زوجين(4). النوع الثاني هو مركبات الفلافونويد أبين(5)، ابيغينين(6)، كرسوريل (7)
(8) ولوتيولين

تعزيز الصحة بشكل عام
تبين الكثير من الدراسات الحيوانية أن الزيوت الموجودة بالبقدونس – بالأخص زيت ميرستسين – تساعد على منع تكوين الأورام، وبشكل خاص أورام الرئتين. تبين أيضاً أن زيت ال-ميرستسين ينشط انزيمات التي تحمي الخاليا من التأكسد الذي يسبب ضرر للجسم بأكمله.
وقد بينت الزيوت المختلفة بالبقدونس مقدراتها على محاربة تأثير الأكسدة والسمون على الجسم لدرجة أنها صنفت “علاج كيميائي وقائي”(9) أي مواد غذائية التي يمكن أن تساعد على تحييد مواد مسرطنة معيينة بالجسم، وخاصةً تلك التي تصدر من دخان السجائر، وأنواع الدخان والملوثات الجوية الاخرى.

مصدر غني من المغذيات المضادة للأكسدة
مواد الفلافونويد الموجودة بالبقدونس، وبالأخص اللتولين معروف بأنه مضاد للأكسدة قوي جداً حيث يلغي مفعول جزيئات الأكسجين الشديدة التفاعل (الجذور الأكسجين ) التي هي مصدر الأكسدة والضرر بالجسم والصحة.
كذلك البقدونس مصدر ممتاز للفيتامين ك ومصدر جيد للفيتامين أ ولا سيما من خلال الكمية المركزة من الكاروتينويد والبيتا كاروتين الموجودة به.
لذلك فالبقدونس مفيد جداً لمحاربة التأكسد ومفعوله المضر على الكثير من أعضاء ووظائف الجسم.

البقدونس لصحة القلب
البقدونس مصدر جيد لحمض الفوليك، وهو أحد فيتامينات ب الأكثر أهمية.
في حين أن حمض الفوليك يلعب العديد من الأدوار في الجسم، واحدة من الأدوار الأكثر أهمية يتعلق بصحة القلب والدورة الدموية بتحديد الدور التي يلعبه بالحد من تكاثر الحمض الأميني المعروف بالهوموسيستين (10) بتحويله إلى جزيئات حميدة. المعروف أن هذا الحمض الأميني يشكل خطر على القلب والاوعية الدموية عندما يتكاثر بالجسم مع زيادة كبيرة في مخاطر النوبات القلبية والسكتة الدماغية لدى الأشخاص المصابين بتصلب الشرايين أو أمراض القلب والسكري.

الوقاية من عدة انواع من السرطان
حمض الفوليك الموجود بالبقدونس هو أيضا من المغذيات المهمة لسلامة انقسام الخلايا وبالتالي فهي مهمة للوقاية من السرطان في منطقتين من الجسم التي تحتوي على تقسيم الخلايا بسرعة مثل القولون وعنق الرحم عند النساء.

حماية ضد التهاب المفاصل الروماتويدي
بينما تشير إحدى الدراسات أن جرعات عالية من مكملات الفيتامين سي يجعل تسيء حالة هشاشة العظام (وهو نوع من التهاب المفاصل التنكسية التي تحدث مع الشيخوخة) في الحيوانات المختبرية، تشير دراسات اخرى أن الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل البقدونس، توفر الحماية ضد التهاب المفاصل الروماتويدي (11).
وقد بينت دراسة إحصائية من جامعة مانشستر البريطانية أجرية على 20,000 شخص أن الأشخاص الذين تناولوا أقل كميات من الفيتامين سي بطعامهم كانوا ثلاث مرات أكثر عرضة لتطوير التهاب المفاصل من أولئك الذين تناولوا كميات أعلى.

:مصادر

ِAnnals of Rheumatic Diseases

(1) myristicin
(2) limonene
(3) eugenol
(4) alpha-thujene
(5) apiin
(6) apigenin
(7) crisoeriol
(8) luteolin
(9) chemoprotective
(10) homocysteine
(11) inflammatory polyarthritis

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s