فوائد الخضار الورقية

 الخــس

يعمل على تهدئة الأعصاب

—————————————————————————————————————–

ثمانية فوائد للسبانخ

السبانخ محشوة بالفيتامينات والمواد الغذائية الحيوية الاخرى. فكوب واحد من السبانخ يحتوي على أكثر من حاجتك اليومية لفيتامينات ألف وكاي، واى وما يقارب من احتياجك اليومي من حامض الفوليك والمنجنيس وما يقارب ال-40% من حاجتك اليومية للمغنسيوم. وهو أيضاً مصدر مهم للالياف والكالسيوم والبروتين. مع كل هذا فإن كوب واحد لا يحتوي إلا 40 سعرة حرارية. اليكم العديد من فوائده الصحية:

السرطان

يحتوي السبانخ على أكثر من 15 من عناصر الفلافونويد التي هي مضادات للاكسدة قوية وفعالة فهي تحييد الجذور الحرة في الجسم وبالتالي تساعد على الوقاية من السرطان. وقد بينت الدراسات أن النساء التي تأكلن السبانخ بإنتظام لديهم أقل فرصة بالإصابة بسرطان الثحدى، كما أن الدراسات بينت أن مقتطفات السبانخ تقلل حدة سرطان الجلد وتبين أنه يمكنها أيضاً أن تخفف نمو سرطانات المعدة. كما يحتوي السبانخ على على الكاروتينات التي تمنع تكاثر خلايا سرطان البروستات كما أنها تحث هذه الخلايا على تدمير نفسها. وكذلك يحتوي السبانخ على الفلافونويد كايمبفيرول واللذي تبين أنه قد يمنع تكاثر خلايا سرطانات المبيض.

القلب والأوعية الدموية

يحتوي السبانخ إلى كمية عالية من الفيتامين سي والبيتاكاروتين وهما مضادات للاكسدة يعملا سوى لمنع أكسدة الكولسترول بالدم والذي يمنعه من التكتل وهحجس تدفق الدم بالشرايين. لذا فهو يحفظ صحة الشرايين والقلب سوياً. بالإضافة إلى ذلك، المغنسيوم والزنك والسيلينيوم الموجودين بكثرة بالسبانخ يساعدوا على تخفيف ضغط الدم. وقد وجدت دراسة أن السبانخ لديه المقدرة لتخفيض ضغط الدم بظرف ساعات قليلة من تناوله.

يقوي جهاز المناعة

كوب واحد من السبانخ يحتو على أكثر من ثلاث أضعاف الاحتياج اليومي للفيتامين ألف وهو عنصر أساسي لخلايا الدم البيضاء التي تحارب الأمراض بالجسم.

الطاقة

يحتوي السبانخ على الحديد وهو عنصر أساسي للهموجلوبين بالدم يساعد على نقل الاكسيجين إلى جميع خلايا الجسم وبذلك يوفر لها المزيد من الطاقة. كذلك أن الحديد بالسبانخ يعوض عن فقدان الدم والطاقة أثناء الحيض كما أنه مفيد لنمو الصغار والمراهقين.

العظام

يحتو السبانخ على عشرة مرات من إحتياج الجسم للفيتامين كاي الذي يمنع التنشيط الزائد من الخلايا الآكلة للعظام كما أنه يشجع صناعة أوستيوكالسين الذي هو بروتين أساسي للمحافظة على قوة وكثافة العظام.

البشرة

السبانخ غني بالفيتامين ألف الذي يحمي الجلد ويساعد على المحافظة على رطوبة البشرة وبذلك يحمي من التجاعيد وظهور حب الشباب وحتى أنه يحارب مرض الصدفية.

العيون

يحتوي السبانخ على كرتنواد الوتين الذي يحمي العيون من الضمور البقعي وإعتام عدسة العين وهما مرضان يصيبا العيون عند الكبر.

الدماغ

العديد من الدراسات بينت أن تناول الورقيات الخضراء مثل السبانخ يساعد القدرات العقلية ويقلل من حدة أثار الكبر على هذه القدرات.

المصادر

http://www.livestrong.com/article/2700-facts-health-benefits-spinach/ http://www.choosemyplate.gov/healthy-eating-tips.html Journal of Nutrition (www.jn.nutrition.org/) http://www.healthdiaries.com/eatthis/11-health-benefits-of-spinach.html http://www.naturally-healthy-eating.com/benefits-of-spinach.html http://www.whfoods.com

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s