فوائد بذور عباد الشمس

بذور عباد الشمس لذيذة ومسلية ومتوفرة ورخيصة كما أنها تحتوي على الكثير من المواد المفيدة للصحة. بالإضافة إلى ذلك، فهي تشغل اليدين والفم وبذلك فهي بديل ممتاز للتدخين.
اليكم بعض الفوائد الصحية لهذه الحبوب الشهية:

محاربة السرطان

بذور عباد الشمس غنية )بالسيلينيوم( وهي من العناصر النزرة والتي لها الكثير من الفوائد الصحية، منها محاربة السرطان. وقد وجدت العديد من الدراسات أن هناك صله مباشرة بين قلة (السيلينيوم) والإصابة بسرطانات القولون والمستقيم والبروستات والرئة والمثانة والجلد والمريء والمعدة. كما أن هناك دراسة إحصائية وجدت أن الأشخاص الذين يتناولوا المزيد من (السيلينيوم) لديهم انخفاض 31% من مخاطر الاصابة بالسرطان بصفة عامة وانخفاض 45% من خطر الوفاة من السرطان، فضلا عن 33% أقل مخاطر من سرطان المثانة، ولدى الرجال، 22% أقل مخاطر من سرطان البروستات.
National Institute of Health

مساعدة الكبد لإزالة السموم من الدم

(السيلينيوم) ببذور عباد الشمس يعمل مع بروتينات معينة (من فئة جلوتاثيون بيركسدس) والتي تعزز عمل الكبد لإزالة العديد من السموم والجزئيات المضرة بالدم والتي، إن لم تزال، قد تضر جميع خلايا الجسم. لا يزال هناك الكثير من الأبحاث التي يجب أن تعمل لتقييم كميات (جلوتاثيون بيركسدس) التي يحتاجها الكبد.
WH Foods

صحة العظام وتخفيف آلام التهاب المفاصل

تحتوي بذور عباد الشمس على العديد من المعادن المهمة لصحة وقوة العظام مثل (الكالسيوم) و(المغنيسيوم) و(النحاس). كما أنها تحتوي على (فيتامين إي) والذي يساعد على تخفيف آلام التهاب المفاصل.
بالإضافة إلى ذلك، (الكالسيوم) و(المغنيسيوم) و(الفيتامين ك) ببذور عباد الشمس تساعد على الحماية من أعراض هشاشة العظام.
Dr. Weil

الحماية من أضرار الكولسترول بالدم

بذور عباد الشمس غنية (بالفيتامين إي) – مئه غرام من هذه البذور توفر حوالي 100% من احتياج الجسم (للفيتامين إي). والمعروف عن (الفيتامين إي) أنه يمنع أكسدة الكولسترول بالدم وهذا يمنعها من الالتصاق بجدران الشرايين والذي هو عامل أساسي لتصلب الشرايين. لذلك، كمية صغيرة من هذه البذور الصغيرة قد تحميك من الكثير من أمراض القلب والدورة الدموية.
National Institute of Health

الحماية من الأمراض الالتهابية

بذور عباد الشمس تحتوي على مستويات عالية من المضادات للأكسدة الاخرى بالإضافة إلى (الفيتامين إي) و (ك)، وأكثرها بشكل (الفينولات) وهي تعمل مع بعضها البعض ومع الفيتامينات الاخرى لحماية الجسم من الكثير من أضرار الأكسدة. مضادات الأكسدة تحمي أيضاً من الأمراض الالتهابية مثل آلام المفاصل وقرحة المعدة والطفح الجلدي والربو وأمراض الدورة الدموية والقلب.
Journal of Science, Food and Agriculture

حماية البشرة من إشاعة الشمس

المحتوى العالي (للفيتامين إي) ببذور عباد الشمس يعني أنها تحمي الجلد من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية بأشعة الشمس. (الفيتامين إي) هو المضاد للأكسدة الأكثر وجوداً بالجلد. هناك أيضاً العديد من الزيوت ببذور عباد الشمس والتي معروفة بمقدرتها على حماية الجلد كما أنها تشبع الجلد بالمغذيات الدقيقة للوقاية من التجاعيد.
ملاحظة: أكثر الدراسات مركزة على إضافة (الفيتامين إي) خارجياً – أي بالزيوت والكريمات – ولكن هناك دلائل على الحماية التي يمكن أن تنتج من تناول (الفيتامين إي) والزيوت الأخرى ببذور عباد الشمس التي يوصلها الدم إلى الطبقات المتوسطة والداخلية للجلد.
Linus Pauling Institute

بذور عباد الشمس تساعد على الإسترخاء

(المغنسيوم) ببذور بعباد الشمس يساعد على إسترخاء الأعصاب وبالتالي إسترخاء الأوعية الدموية والعضلات. وقد بينت الدراسات أنا قلة (المغنسيوم) تسبب إرتفاع بضغط الدم وتوتر وتشنج العضلات والصداع النصفي والأوجاع العامة والإحساس بالإرهاق الدائم.
تحتوي بذور عباد الشمس أيضا على (التربتوفان)، وهو حمض أميني يساعد على إنتاج مادة (السيروتونين) وهو ناقل عصبي مهم يخفف التوتر ويهدئ الدماغ ويعزز الاسترخاء.
Science Direct

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s