فوائد صحية للفول السوداني

 الفول السوداني يحتوي على معدلات عالية من الألياف والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن  والمواد الكيميائية النباتية قد توفر حماية ضد أمراض القلب، والسرطان، كما أنها غنية بمواد مضادة للالتهاب  ومضاد للأكسدة.
إذا كنت قلق أن أكل الفول السوداني أو المكسرات الاخرى قد تعرضك للسمنة، هناك الكثير من الدراسات التي تدل أن آكلي المكسرات بصفة عامة يعانون أقل من السمنة وذلك لأن المكسرات تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف، والتي تؤخر امتصاص الدهون ويقلل من الجوع. كما أن المكسرات تحتوي على الدهون غير المشبعة وهي صحية في الغالب.

السيطرة على الكوليسترول
الفول السوداني غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية وخاصة (حمض الأوليك) الذي يساعد على خفض  “الكوليسترول الضار” ويزيد مستوى “الكوليسترول الجيد” في الدم.
وقد وجدت دراسة إحصائية  اجرتها جامعة بنسيلفانيا الأمريكية أن مجموعة الناس الذين تناولوا فول سوداني بإستمرار كان لديهم 11% أقل كولسترول من مجموعة موازية، و-14% أقل من الكولسترول المضر في حين لديهم زيادة بالكولسترول المفيد. وقد قورنت منافع أكل الفول السوداني إلى النظام الغذائي المشبع بزيت الزيتون والمعروف أنه صحي للغاية.
وتبين البحوث أيضا أن استهلاك المكسرات يساعد على زيادة عملية تسمى (النقل العكسي للكولسترول)، حيث أن  جزيئات الكولسترول الصحي تزيل الجزئيات الدهنية من الدم وتمنعها من التكتل واللصق بجدران  الشرايين وسدهم.
Harvard Health Publications

الحماية من مرض السكري
وجدت دراسة إحصائية  شملت 80،000 من النساء أن  هؤلاء الذين تناولوا أونصة من الفول السوداني أو ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني 5 مرات أو أكثر في الأسبوع، كان لديهم 20% أقل خطر من الإصابة بالسكري من النوع 2.
كما أنه وجدت دراسة اجريت على 6,000 إمرأة تعاني من السكري أن أولئك الذين تناولوا على الأقل 5 حصص في الأسبوع من الفول السوداني او زبدة الفول السوداني كان لديهم انخفاض كبير بخطر الإصابة بأمراض القلب الناتجة عن مرض السكري.
The Journal of the American Medical Association

انخفاض خطر الاصابة بسرطان القولون
في دراسة واسعة النطاق بأوروبا على تأثير الأحماض الدهنية والمغذيات النباتية على خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم  وجد الباحثون ان النساء الذين يتناولون أعلى قدر من المكسرات والبذور، بما في ذلك الفول السوداني وكان لديهم أقل خطر بالإصابة بسرطان القولون.
وأظهرت عدد من الدراسات أن المواد المغذية الموجودة في الفول السوداني، بما في ذلك (حمض الفوليك)، و(الفيتوسترولس)، و(حمض الفيتيك) و(الريسفيراترول)، قد يكون لها تأثيرات مضادة للسرطان وبلأخص سرطان الكولون . إحدى هذه الدراسات التي اقيمت بتايوان وجدت أن تناول الفول السوداني فقط مرتان أو أكثر كل أسبوع كان مرتبط بخفض من مخاطر سرطان القولون عند النساء وبنسبة أقل لدى الرجال.
World Journal of Gastroenterology

الفول السوداني لمكافحة الإلتهاب
الفول السوداني يحتوي على العديد من المكونات التي أظهرت فعاليتها  لمكافحة الالتهاب مثل (فيتامين أ)  و(فيتامين إي) و(حمض الفوليك) و(الزنك) و(الحديد) و(الكالسيوم) و(الألياف الغذائية) ولا سيما (المغنيسيوم). في دراسة شملت  أكثر من 15،000 شخص من الذين تناولوا الفول السوداني ومنتجات الفول السوداني لمدة ثلاثة أسابيع، وجد أن مستويات هذه المواد الغذائية كانت أعلى من أولئك الذين لم يستهلكوا الفول السوداني كما أنه زادت  مستويات المغنيسيوم في الدم إلى المستويات الموصى بها. وقد أظهرت دراسات أخرى أن انخفاض مستوى المغنيسيوم مرتبط بزيادة خطر الالتهابات تمهيدا لكثير من الأمراض.
The Journal of Nutrition

الوقاية ضغط الدم وأمراض القلب
وجدت الدراسات أن هناك العديد من الفوائد للقلب والدورة الدموية من تناول الفول السوداني. وقد بينت إحدى الدراسات أن تناول حول حفنة من الفول السوداني خمس مرات أو أكثر في الأسبوع يمكن أن يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب  بالنصف.  حتى أنه أكل الفول السوداني فقط مرتين في الأسبوع يمكن أن تقلل من خطر الموت من أمراض القلب بنسبة 24٪ . لذلك، إضافة كمية صغيرة من الفول السوداني إلى حميتك يمكن أن يكون لها آثار وقائية مماثلة لبعض الأدوية الموصوفة.   كما أن الفول السوداني يوفر مكونات نشطة بيولوجيا فريدة والتي تعمل كمضادات للاكسدة ولقد ثبت أن تكون وقائية للكثير من الأمراض، بما فيها أمراض القلب والشاريين والتي تسبب إرتفاع ضغط الدم. إحدى هذه المكونات هو  (الأرجينين) وهو حمض أميني يتحول الى (أوكسيد النيتريك)، الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية وبذلك يقلل ضغط الدم.
The New England Journal of Medicine

الفول السوداني أثناء الحمل
وأظهرت البيانات الاحصائية أن النساء اللآتي تناولن الفول السوداني قبل وأثناء الحمل كان لديهم مؤشرات أعلى من المواد الغذائية المفيدة بأجسامهم  أثناء فترة الحمل. كما أن حمض الفوليك بالفول السوداني مهم للمرأة في سن الإنجاب للمساعدة على منع عيوب الأنبوب العصبي وتأثير ذلك على نمو الجنين، بينما الحديد يمكن أن يساهم في الحد من فقر الدم لدى النساء. وجدت بعض الدراسات أيضا أن تناول الفول السوداني أثناء الحمل قد يقلل من فرصة تطوير الحساسيات الغذائية لدى أطفالهم.
الفول السوداني أيضاً مصدر جيد وسهل للبروتين أثناء الحمل والأحماض الأمينية تغذي وتساعد في تطور الجنين.
تحذير: ينصح العناية للحوامل التي لديهم حساسية أو هناك أشخاص بعائلاتهم المباشرة الذين لديهم حساسية للمكسرات.
Journal of the American Medical Association

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s