مأكولات لصحة القلب والدورة الدموية

التفاح
كشفت دراسة من جامعة فلوريدا أن عدد من العناصر المضادة للاكسدة الموجودة بالتفاح تمنع أكسدة الكوليسترول المضر بالشرايين وبذلك تحمي من أمراض القلب والدورة الدموية. كما أن كثرة المضادات للاكسدة الموجودة في التفاح تحمي من الكثير من الأمراض الاخرى.
Florida State University
السبانخ
يحتوي السبانخ إلى كمية عالية من (الفيتامين سي) و(البيتاكاروتين) وهما مضادات للاكسدة يعملا سوياً لمنع أكسدة الكولسترول بالدم والذي يمنعه من التكتل وهحس تدفق الدم بالشرايين. لذا فهو يحفظ صحة الشرايين والقلب سوياً. بالإضافة إلى ذلك، (المغنسيوم) و(الزنك) و(السيلينيوم) الموجودين بكثرة بالسبانخ يساعدوا على تخفيف ضغط الدم. وقد وجدت دراسة أن السبانخ يمكن أن يخفض ضغط الدم بظرف ساعات قليلة من تناوله.
WebMD

الفراولة
الفراولة مصدر غني للمغذيات النباتية التي تتفاعل مع بعضها البعض لتسيطر على ضغط الدم ومنع تصلب الشرايين وضبط معدلات الكوليسترول بالدم
Clinical Nutrition and Risk Factor Modification Center

 المكسرات (وبالأخص اللوز)
وجدت دراسة من مؤسسة ليندا لوما للصحة العامة الامريكية ان أكل المكسرات خمسة مرات بالاسبوع يمكن ان يقلل احتمال الاصابة بسكتة قلبية ب-50%. هذا بفضل (الفيتامين إي) الذي يعمل بمثابت مضاد للاكسدة لحماية القلب وحمض (الفوليك) الذي يساعد مجرى الدم بالشراين و(المغنيسيوم) الذي يحمي من السكتات القلبية والتي جميعها متوفرة بكثرة في المكسرات.
Loma Linda University, School of Public Health

الجزر بالضافة إلى (البيتاكروتين)، الجزر مصدر غني (للالفاكرتين) و(الوتين) وقد وجدت العديد من الدراسات أن هذه المواد لديها خصائص فعالة في حماية القلب وتدني الاحتمال بالإصابة بسكتة قلبية.
American Journal of Clinical Nutrition

الثوم
يحتوي الثوم على مركب (الجووين) والذي لديه قدرات مضادة تخثر الدم وهذا قد يحمي من سكتات القلب والسكتات الدماغية كما أن مركب (الالسن) بالثوم يساعد على المحافظة على مرونة الشرايين وبذلك يسيطر على ضغط الدم. يحتوي الثوم أيضاً على (فيتامين ب6) واللذي بدوره يحمي القلب.
The Journal of Nutrition

البرتقال
وجدت نفس الدراسة أن مركبات حمضيات (الليمنويد) تتفاعل في خلايا الكبد لتحد من إنتاج مركب ال (أبو-ب) واللذي مرتبط بزيادة مستوى الكولسترول بالدم. وكذلك فإن الفيتامين سي بالبرتقال يحمي من تصلب الشرايين والذي هو سبب أساسي لإرتفاع ضغط الدم والإصابة بالسكتات القلبية .
Food and Agriculture Organization of the UN

التمر
التمر غني (بالبوتاسيوم) وهو معدن يحتاجه الجسم لتقلصات العضلات، بما في ذلك أهم عضل
بالجسم وهو القلب.
كما أن (البوتاسيوم) يستبدل الصوديوم (الملح) بالدم من خلال العرق والكلى وبذلك فهو يساعد على السيطرة على ضغط الدم كذلك يحتوي التمر على الحديد وهو أساسي في إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تنقل الاكسيجين والاغذية إلى خلايا الجسم.
Dasman Diabetes Institute

الأرضي شوكي
الأرضي شوكي مصدر جيد لنوعين من المواد المضادة للاكسدة وهي (الكيرسيتين) و(فلافونويد) معين يسمى (روتين)، وكلاهما مفيد في محاربة السرطان وأمراض تصلب الشرايين وبذلك فهي تحمي القلب.
Life Extension

المنجه مادة (المنجفرن) الموجودة بالمنجة لها تأثير سلبي على مستوى الدهون والسكر بالدم
وبذلك فهي تحمي القلب من تراكم الدهون والمواد اللزجة الأخرى بالشرايين.
Oklahoma State University

Advertisements

11 thoughts on “مأكولات لصحة القلب والدورة الدموية

  1. التنبيهات: خطوات بسيطة لتخفيض الكولسترول | صحتك في غذائك

  2. التنبيهات: خطوات بسيطة لتخفيض الكولسترول | صحتك في غذائك

  3. التنبيهات: خطوات بسيطة لتخفيض الكولسترول | صحتك في غذائك

  4. التنبيهات: خطوات بسيطة لتخفيض الكولسترول | صحتك في غذائك

  5. التنبيهات: السيطرة على السكر لتخفيف الوزن | صحتك في غذائك

  6. التنبيهات: فوائد الفراولة | صحتك في غذائك

  7. التنبيهات: فوائد صحية للموز | صحتك في غذائك

  8. التنبيهات: فوائد الأفوكادو | صحتك في غذائك

  9. التنبيهات: فوائد الأفوكادو | صحتك بين يديكصحتك بين يديك

  10. التنبيهات: فوائد الفراولة الصحية | صحتك بين يديكصحتك بين يديك

  11. التنبيهات: فوائد صحية للموز | صحتك بين يديكصحتك بين يديك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s