السيطرة على السكر لتخفيف الوزن

السيطرة على معدل السكر بالدم يساعد على تخفيض الوزن من عدة نواحي.

 السكر بالدم هو عبارة عن كمية سكر (الجلوكس) من الأكل الموجود بدمك. هذا الجلوكوز إما يستعمل مباشرتاً لإنتاج الطاقة أو يخزن للاستعمال في وقت لاحق.

من أجل تخفيف الوزن, نحن نريد ان يكون لدينا مستوى جيد لسكر الدم – أي ان لا يكون زائد ليخزن ولا يكون ناقص ليشعرنا بالعجز.

معدل جيد من سكر الدم شيء حاسم لصحتك بصفة عامة. فهو يعني أن الجسم ينتج ويحرق الطاقة بشكل طبيعي كما أنه يساعد ويحفز الجسم على حرق الدهون المخزنة ويعزز الأيض. كل هذه الأمور تساعد على فقدان الوزن.

 الحفاظ على معدل جيد من السكر بالدم للوقاية من السمنة
كثرة (الجلوكس) تسبب العديد من الأمراض ولا سيما السكري ويضر بالكثير من الأعضاء الحيوية بالجسم. ذلك وان جسمك لن يستطيع المعاملة مع (الجلوكس) الاضافي بالدم وإستخدامه لذلك يخزنه مما يسبب زيادة بالوزن.

 من ناحية أخرى, نقص بالسكر بالدم قد يؤدي إلى زيادة الوزن أيضاً. نقص السكر يوهم الجسم أنه هناك عجز بمؤن الأغذية مما يحفز الجسم أن يخزن ما يستطيع وبذلك تزيد السمنة.

كما أنه مع نقص السكر يبداء الجسم بانتاخ هرمون (الكورتيزول) الذي يستخرج المغذيات بالعضلات والأعضاء الحيوية لإنتاج الطاقة. هذا يضعف العضلات ويبطء عملية الأيض مما يساهم بزيادة السمنة.

إستقرار معدل السكر بالدم مهم لتخفيف الوزن
الأكل يسبب إرتفاع بمعدل السكر بالدم، لذا الجسم يفرز الانسولين لإعادة تعديل المستوى. لذا إرتفاع وسقوط معدل السكر بالدم طبيعي بعد الأكل.

هناك حالات عندما يكون الارتفاع و السقوط بمعدل السكر سريع. قد يكون السبب حالة صحية أو نوعية المأكولات (مثل السكاكر وبعض الكربوهيدرات) التي تسبب إرتفاع سريع بسكر الدم. هذا الإرتفاع السريع يحفز إفراز الإنسولين المعاكس وسقوط سريع بمعدل السكر.

هذا الارتفاع ثم السقوط بمعدل السكر يسبب حالة جوع. هذا الجوع وهمي، لأن الجسم لديه مغذيات من الوجبة ولكن الفرق بين السكر المرتفع وانخفاضه بسرعة يوهم على نقص وتزيد الرغبة للمزيد من الأكل لإشباع هذا النقص. والأكل الزيادة دون حاجة غذائية هو أحد أهم أسباب السمنة.

لذلك، تناول المزيد من المأكولات التي تساعد على تعديل وإستقرار معدل السكر بالدم ستساعدك على تخفيف وزنك.

هناك مأكولات تساعد على السيطرة على معدل السكر بالدم وهي مدروسة وهناك الكثير من المعلومات العلمية عنها

بالإضافة, هناك دراسات تشير الى المأكولات التالية التي لها تأثير على مستوى السكر بالدم كما أنها تساعد على تخفيض الوزن :

خل التفاح

وجدت دراسة من مؤسسة السكري الأمريكية أن تناول خل التفاح (أو حتى عصير التفاح) قبل تناول وجبة عالية الكربوهيدرات زادت حساسية الانسولين بشكل ملحوظ. هذا يعني أن الجسم مهيأ أكثر لإستيعاب السكر من الدم لذلك لن يكون هناك الإرتفاع والسقوط السريع للسكر والجوع الوهمي الذي يتبعه.

 كما أن دراسة حيوانية ربطت إستهلاك حمض الخليك (وهو العنصر النشط بخل التفاح) مع نقص الوزن، وقد وجدوا أن هذا بسبب تحفيز الكبد لينتج انزيمات أكسدة الأحماض الدهنية وهي تقمع تراكم الدهون بالجسم.

كما أن حمض الخليك يعثر عملية هضم النشويات والكربوهيدرات وبذلك فهم يعبروا الجهاز الهضمي ويستخرجوا من الجسم بدل امتصاصهم الي الجسم وتخزينهم.(1)

القرفة

العديد من الدراسات بينت أن للقرفة مفعول قوي للحفاظ على معدل السكر بالدم ويبدو أنه يقلد النشاط البيولوجي للأنسولين ويزيد من عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز. ويبدو أيضاً أن القرفة تشجع خلايا الكبد والعضلات لتقبل مفعول الإنسولين وبذلك تساعد على إزالة السكر من الدم.

 وبما أنه زيادة السكر بالدم يمكن أن يؤدي إلى زيادة تخزين الدهون في الجسم، لذا مفعول القرفة قد يساعد في انقاص الوزن. بالإضافة إلى ذلك، القرفة تؤثر على الطريقة التي يتم استقلاب السكر في الجسم ويمنع تحول السكر الى دهون للتخزين.

 هناك أيضاً نتائج تبين أن القرفة تبقي الطعام بالمعدة لمدة أطول وهذا يعني الاحساس بالشبع لمدة أطول بعد الأكل.(2)

العدس

العدس غني بلالياف والمعروف من الكثير من الأبحاث أن الألياف تساعد على تخفيف الوزن بعدة طرقات منها السيطرة على معدل السكر بالدم.

 بالرغم من أن العدس يحتوي على الكربوهيدرات إلا أنها معروفة بال-“كربوهيدرات البطيء” . فالعدس له “مؤشر نسبة السكر” في الدم 28/100 وهذا يعني أنه لا يزيد مستوى السكر بالدم كثيراً (أي علامة أقل من 55/100 معتبرة جيدة). لذلك فالعدس يشبع وشبعه يطول ويغنيك عن تناول المزيد من الطعام.(3)

 
مأكولات أخرى لتخفيف الوزن

زيت جوز الهند

ظهر زيت جوز الهند بالكثير من دراسات كمادة غذائية مثالية لفقدان الوزن. العامل الأساسي لهذا هو أن زيت جوز الهند يتكون من الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة، والتي يتم استيعابها إلى الجسم بشكل مختلف من الأحماض الدهنية طويلة السلسلة الموجودة في معظم الزيوت والدهون الاخرى.

بالنسبة للأحماض الدهنية متوسطة السلسلة يتم إرسالها مباشرة من الجهاز الهضمي إلى الكبد حيث يتم تحويلها مباشرةً إلى طاقة للاستعمال الفوري أو تحويلها إلى (كيتونات) – كيتونات هي مواد كيميائية حيوية تزود الطاقة الثنائية للجسم.

بما أنها تستخدم لإنتاج الطاقة مباشرةً، فهى ليست مخزونة بالجسم كما الحال مع الأحماض الدهنية طويلة السلسلة.
لذلك، ينصح زيت جوز الهند للذين يريدون  تخفيض وزنهم كبديل للزيوت والدهون الاخرى.

 قد لا يكون هذا الزيت معروف كثيراً بالمطابخ العربية ولكن ليس هناك سبب لعدم تجربته كجزء من نظام غذائي لفقدان الوزن.(4)

الفاكهة الحمضية

وفقا لجورنال الكلية الأمريكية للتغذية، هناك رابط مباشر بين مستويات (فيتامين سي) بالجسم والوزن. وقد وجدت دراسة إحصائية أن الناس الذين لديهم مستويات أعلى من (الفيتامين سي) يحرقوا الدهون %30 أكثر أثناء ممارسة الرياضة المعتدلة من الذين لديهم مستويات منخفضة.

ذلك وأن (الفيتامين سي) يعزز الأيض وهذا يحرق السعرات الحرارية من الجسم قبل أن يتحولوا إلى دهون للتخزين.

 كما أنه ينصح شراب القليل من عصير الليمون مع الماء دافئ صباحاً لإزالة الدهون من الكبد مما ينشطه ويساعد على حرق الدهون.

 وقد وجدت دراسة أجريت على مجموعة من البالغين السمن أن الذين تناولوا نصف حبة جريبفروت قبل الأكل كان لديهم خفض بالسمنة ملحوظ. هناك رابط بين أكل الجريبفروت ومعدلات السكر بالدم والخفض الوزن ولكن هذا يحتاج إلى المزيد من الدراسهات للتثبيت.(5)

الفلفل الحار

الفلفل الحار والبهارات الحارة الأخرى تعزز الأيض وبذلك فهي تحرق الدهون. وقد وجدت دراسة أن الكمية الموجودة بالطعام، أي حوالي غرام واحد، كان له تأثيرات تساعد على تخفيض الوزن بالإضافة إلى تعزيز الأيض، وهم كبت الشهية للأملاح والحلويات والمأكولات الدهنية.

إحدى الدراسات قدرت أنه الذين أكلوا مستخرج من (الكابسكوم) وهي المادة التي تعطي الفلفل حرارتها، حرقوا ضعف الطاقة بعد تناوله، كما أنه كان لديهم معدل أعلى لحرق الدهون لمدة عدة ساعات.(6)

الأرز البني والشوفان

جسمك يحرق ضعفي عدد السعرات الحرارية من عمليات كسر وهضم الأطعمة الكاملة مقارنةً بالأطعمة المصنعة (مثل الأرز الأبيض)، خصوصا تلك الغنية بالألياف مثل الشوفان والأرز البني.

وقد وجدت دراسة أن الذين ركزوا على المأكولات الكاملة كان لديهم تقلص بمؤشرات الالتهابات. بالإضافة، المأكولات الكاملة مثل الأرز البني غنية جداً بالألياف التي تستغرق وقت أكثر للمضغ وذلك يبعث إشارة إلى الدماغ أنك أكلت أكثر مما هو فعلي، كما أنها تملأ المعدة وتعطي الاحساس بالشبع أسرع ولمدة أطول.

 نفس الدراسة وجدت أن مستوى (المغنيسيوم) لدى الذين تناولوا المأكولات الكاملة كان أعلى من غيرهم. (المغنسيوم) يساعد الجسم على امتصاص المغذيات من الطعام وهذا يعطي إحساس بالشبع ويقلل من حاجة الأكل الزائد.(7)

مأكولات لصحة وحماية الكبد >>
مأكولات لحماية القلب والدورة الدموية >>


المصاضر:
Sources:
(1) World Health Net
(2) American Diabetes Association
(3) Academia.edu
(4) Center for Science in the Public Interest
(5) US National Library of Medicine
(6) Medical News Today
(7) The American Journal of Clinical Nutrition


Advertisements

2 thoughts on “السيطرة على السكر لتخفيف الوزن

  1. التنبيهات: الاخبار الجيدة للوقاية من السكري 2 | صحتك في غذائك

  2. التنبيهات: علاج السكري - أخبار جيدة وسيئة | صحتك بين يديكصحتك بين يديك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s