فيتامين ب – فوائد ومصادر

ما هو فيتامين ب

فيتامين ب عبارة عن مجموعة من ثمانية فيتامينات قابلة للذوبان في الماء والتي تلعب دورا هاما في استقلاب الخلايا.

بما أنها قابلة للذوبان بالماء فهي تنتقل من خلال الدم ويتم اسخراخ اي فائض منها من خلال الكلى والبول. لذلك من المهم إعادة إدخالها الى الجسم يومياً عن طريق الغذاء الصحيح.

على الرغم من هذه الفيتامينات لها أسماء متشابهة وغالبا ما تتعايش في نفس الأطعمة إلا ان البحوث تبين أنها مختلفة كيميائيا.

هناك ثمان فئات اساسية من فيتامين ب وهي تسمى بسلسلة من الأرقام وتسميا ت استقرائية كالتالي:

    • فيتامين ب1 مسماة ثيامين
    • فيتامين ب2 مسماة ريبوفلافن
    • فيتامين ب3 مسماة نياسين
    • فيتامين ب5 مسماة حمض البانتوثينيك
    • فيتامين ب6 مسماة بييريدوكسين
    • فيتامين ب7 مسماة بيوتين
    • فيتامين ب9 مسماة حمض الفوليك
    • فيتامين ب12 مسماة كوبالامين

فيتامين ب مركب* يدل على تفاعل او تشكيل من جميع فئات فيتامين ب او ومكملات تحتوي عليها .
Vitamin B Complex*

فيتامين ب1 (ثيامين) – فوائد ومصادر

الوظائف الأساسية للفيتامين ب1 – المعروف بالثيامين

  • يساعد الجسم على تحويل الغذاء (الكربوهيدرات) إلى وقود (الجلوكوز)، والذي يستخدم لإنتاج الطاقة بجميع خلايا الجسم
  • يساعد على استقلاب الدهون والبروتين.
  • يلعب أيضا دورا رئيسيا في الأعصاب والعضلات وظيفة القلب.
  • المركز الطبي لجامعة ماريلاند الأمريكية تلقب فيتامين ب1 على أنه الفيتامين “المضادة للإجهاد” بسبب قدرته على تحسين نظام المناعة في ويساعد الجسم و على تحمل ظروف الصعبة والموترة

نقص فيتامين ب1

من النادر أن يكون لدى الأشخاص السليمة نقص في الثيامين ولكنه قد ينقص لدى المدمنين على الكحول، والناس الذين يعانون من امراض معينة (مثل كرون) والذين يعانون من عدم الشهية المزمنة والذين يحتاجون الى غسيل الكلى.

أعراض نقص الثيامين تشمل التعب الدائم والإنزعاج دون سبسب والاكتئاب وانقلابات بالمعدة كما انه ممكن انه يؤثر على عمل العقل والذاكرة.

الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب1 يجدوا صعوبة في هضم الكربوهيدرات وهذا يسبب تراكم مادة تسمى حمض البيروفيك في مجرى الدم مما يسبب فقدان اليقظة العقلية وصعوبة في التنفس وأضرار للقلب ونوع من التهاب الأعصاب (مرض معروف باسم البري بري). (1)

المصادر الأساسية للفيتامين ب1

معظم المأكولات تحتوي على القليل من فيتامين ب1 ولكنه متواجد بكثرة باللحوم العضوية كما انه موجود بالحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات والنخالة والخميرة والدبس او العسل الأسود.

كما انه موجود بالبرتقال والبيض والبطاطا والهليون والكرنب.

فيتامين ب2 (ريبوفلافن) – فوائد ومصادر

الوظائف الأساسية للفيتامين ب2

    • يساعد في إنتاج الطاقة بالجسم
    • مضاد للأكسدة لذا يحمي الخلايا من التلف المسببة للأمراض مثل أمراض القلب والسرطان
    • يساعد على تحويل فيتامينات أخرى وحمض الفوليك الي اشكال يمكن استخدامها بالجسم
    • مهم لنمو الجسم
    • إنتاج خلايا الدم الحمراء

نقص فيتامين ب2

معظم الناس الذين يتبعوا نظام غذائي متوازن يحصلوا على ما يكفي من فيتامين ب2.
هناك حالات إستثنائية يمكن ان ينقص بها فيتامين ب2 كما انه ممكن ان ينقص لدى المسنين.

وتشمل أعراض نقص فيتامين ب2 التعب وتباطؤ النمو ومشاكل في الجهاز الهضمي والشقوق والقروح حول زوايا الفم وتورم وتلون اللسان أرجواني وإجهاد العين وتورم ووجع الحلق وحساسية للضوء. .

المصادر الأساسية للفيتامين ب2

أفضل مصادر فيتامين ب2 هي الخميرة واللوز ولحوم الأعضاء ، والحبوب الكاملة، جرثومة القمح، الأرز البري، الفطر، حبوب الصويا، الحليب، اللبن، البيض، البروكولي والقرنبيط، كرنب بروكسيل والسبانخ

بعض نتائج الدراسات بفوائد فيتامين ب

فيتامين ب1 لصحة الدماغ

وجدت بعض الدراسات ان يمكن للفيتامين ب1 ان يبطئ تطور مرض الألزهيمر. هذا لأن نشاط بعض الأنزيمات بالدماغ التي تتكل على فيتامين ب1 متقلص لدى المصابين بالألزهيمر.

وقد وجد ان تناول 3 غرام من فيتامين ب1 يمكن ان يحسن الأعمال الفكرية لدى المصابين بالألزهيمر ولكن دراسة أخرى خالفت هذه النتيجة.(2)

فيتامين ب1 الوقاية من بعض أضرار السكري

وجدت بعض الدراسات الصغيرة أن فيتامين ب1 قد يساعد على تخفيف الإعتلال العصبي الذي يسببه مرض السكري.

هناك حاجة للمزيد من ألأبحاث للتأكد من هذا. (3)

تخفيف عوارض عسر الطمث

وجدة دراسة ان 100 ملغرام من فيتامين ب1 يومياً يمكن ان تساعد في تخفيف حدة الآلام الناتجة عن عسر الطمث. (4)


المصادر:
Sources:
(1) University of Maryland Medical Center
(2) University of Michigan Health System
(3) University of Michigan Health System
(4) PubMed Health

Source:
Medical News Today


Advertisements

One thought on “فيتامين ب – فوائد ومصادر

  1. التنبيهات: فوائد الأرضي شوكي | صحتك في غذائك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s